Pandainvesting twitter account
Pandainvesting Facebook account
Pandainvesting skype account
تحفيز النمو في بلدان الاتحاد الاوروبي من خلال سندات اليورو المشتركة

” المقالة الثالثة في سلسلة التوقعات الاقتصادية لعام 2017 “

سنشهد استمرار صعود التيارات المتطرفة على النحو الذي ظهرت به في استفتاء البريكسيت Brexit وفوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة في 2016 ، لتمتد إلى باقي أنحاء أوروبا، فيما ستؤكد نتائج الاستفتاء الذي ستشرف عليه حكومة رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي على زيادة حدة المشاعر المناهضة للمؤسسات القائمة فضال عما قد تشهده الانتخابات الهولندية من فوز دراماتيكي لحزب الحرية المتطرف بزعامة خيرت فيلدرز.

وفي مواجهة بروز هذا المشهد السياسي الجديد كليا على الساحة الاوروبية ستجد الاحزاب السياسية التقليدية نفسها مضطرة لتغيير جوهر سياساتها والاعتراف بفشلها في استعادة النمو الاقتصادي وربما التخلي عن برامج التقشف. وبعد ولادة متعثرة، ربما تضع الظروف الجديدة خطة يونكر أخيرا على الطريق الصحيح الا أن المبلغ الاجمالي المقدر بـ 630 مليار يورو على مدار ست سنوات قد لا يكون كافيا على الاطلاق. سيتبنى عدد متزايد من البلدان الاوروبية فكرة التعاطي مع الازمة السياسية والاقتصادية عبر إطالق إجراءات تحفيزية طموحة على الطريقة الكنزية والتي تستلهم التجارب الناجحة لرئيس الوزراء البريطاني نيفيل تشامبرلين والرئيس الامريكي فرانكلين روزفلت في أعقاب أزمة الكساد العظيم في عام 1929.

ومن المفترض أن تحدث هذه البرامج التحفيزية دوي اقتصادي هائل من شأنه رفع معدلات النمو بشكل كبير. برغم ذلك، فإن المزايا التي ستحصدها البلدان الاوروبية جراء هذه السياسات قد تتلاشى جراء زيادة الواردات ما لم يتم تجهيز خطة منسقة على المستوى الاوروبي.

وفي مسعى لتجنب هذا السيناريو سيلجأ قادة الاتحاد الاوروبي إلى الاعلان عن إصدار قدر هائل من السندات الاوروبية المشتركة والتي قد تتضمن في مراحلها الاولى للاتفاق على ضخ تريليون يورو في مشروعات البنية الاساسية بهدف تعزيز التكامل الاقتصادي في المنطقة واجتذاب كميات كبيرة من تدفقات رأس المال بالتوازي مع استعادة ثقة المستثمرين في مستقبل الاتحاد الاوروبي.

 

لمتابعه السلسلة الكاملة لتوقعات الاقتصادية لعام 2017

فتح حساب مجاني في شركة مرخصة ومضمونة

 

اللغة : عربي | English
باندا انفستينغ Panda Investing - ادارة محافظ © 2010-2016 جميع الحقوق محفوظة
تحذير المخاطر : تجارة النقد الاجنبى(الفوركس) يحمل درجة عالية من المخاطر، وقد لا تكون مناسبة لجميع المستثمرين. قبل البدء في تجارة العملات الأجنبية عليك التفكير بعناية في أهداف استثمارك، ومستوى الخبرة، والرغبة في المخاطرة. وهناك احتمال أن تتعرض لخسارة بعض أو كل استثمارك الأولي وباستخدام موقع Panda Investing فإنك توافق على عدم إعتبار الموقع، أو أي من شركائه مسؤولين عن قراراتك المستندة على المعلومات الواردة في أي مكان في الموقع. وبالتالي يجب أن لا تستثمر الأموال التي لا يمكن أن تخسره. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لتداول العملات الأجنبية، لقرائة تحذير المخاطر الكامل