Pandainvesting twitter account
Pandainvesting Facebook account
Pandainvesting skype account
ارتفاع معدل افلاس السندات مرتفعة العائد ليتجاوز 25%

” المقالة الرابعه في سلسلة التوقعات الاقتصادية لعام 2017 “

يبلغ متوسط معدل التخلف عن سداد التزامات السندات مرتفعة العائد على المدى الطويل 3.77% ، وإن كان قد قفز خلال سنوات الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة أعوام 1990 ،2000 و2009 إلى %16 و%10 و%12 على التوالي. برغم ذلك، نرى احتمالات جدية بارتفاع معدل التعثر في سداد التزامات الديون خلال 2017 ليصل إلى %25.

المحرك الرئيسي الرتفاع معدلات السندات المتعثرة هو انفجار تلك الفقاعة التي خلقتها سياسات أسعار الفائدة الصفرية والتسهيل الكمي من قبل البنوك المركزية على مدار فترة طويلة.

تحمل بداية العام الجديد في طياتها إشارات على حدوث تحول دراماتيكي في عوائد السندات بعد أن شهدت مرحلة الانخفاض الاخيرة في 2016 ،وذلك بالتوازي مع الانتقال من الاعتماد بشكل كلي على السياسات النقدية إلى التركيز على برامج التحفيز المالي. فوز دونالد ترامب وتيريزا ماي سيجلب معه استراتيجية الحوافز المالية والتضخم الحقيقي وارتفاع عوائد السندات وهو النهج الذي قد يجد الاتحاد الاوروبي نفسه مضطرا ً لمحاكاته كي يتجنب تزايد النزعات الشعبوية في جميع أنحاء القارة العجوز خصوصا وأن عدد من البلدان الاوروبية سيواجه استحقاقات انتخابية هامة خلال العام المقبل.

وسيصاحب الانسحاب من ماراثون السعي خلف عوائد السندات ارتفاع في أسعار الفائدة على مستوى العالم، باستثناء اليابان. وسيؤدي ذلك إلى تسريع وتيرة ارتفاع منحنيات العائد وهو ما سيضع ديون الشركات ذات الملاءة الضعيفة، والمقدرة بتريليونات الدولارات، في مهب عاصفة عاتية من المشاكل والازمات العاتية.

ولن يقتصر الامر على مواجهة مصدري سندات الديون ذات التصنيف الادنى لمشاكل جدية عندما يحين موعد استحقاقها وضرورة إعادة تمويلها، بل سيأتي الخطر الاكبر من المستثمرين الذين سيهرولون للتخلص من هذه السندات في ظل رغبتهم في تدوير استثماراتهم بعيدا عن صناديق السندات، وهو ما سيؤدي إلى اتساع الفوارق السعرية بشكل يستحيل معه إعادة تمويل الديون ذات التصنيف المنخفض.

سيؤدي ذلك إلى ارتفاع معدلات الاعسار إلى مستوى غير مسبوق قد يصل إلى %25 .ولكن كما يقول المثل الشائع بأنه ال توجد مصيبة تخلو من فائدة، يمثل ارتفاع معدل تخلف الشركات عن سداد التزاماتها في جوهره تطور صحي الاقتصاد باعتباره نوع من الفوضى الخالقة التي نادى بها جوزيف شومبيتر والتي من شأنها أن تؤدي إلى إخراج الشركات التي تفتقر إلى الكفاءة، والقطاعات غير المنتجة في الاقتصاد من حلبة السباق الذي استفادت منه لفترة طويلة دون أعباء تذكر، وبالتالي السماح بإعادة تخصيص رأس المال على القطاعات الجديرة بالحصول عليه.

 

لمتابعه السلسلة الكاملة لتوقعات الاقتصادية لعام 2017

 

اللغة : عربي | English
باندا انفستينغ Panda Investing - ادارة محافظ © 2010-2016 جميع الحقوق محفوظة
pandainvesting deposit method