Pandainvesting twitter account
Pandainvesting Facebook account
Pandainvesting skype account
قيمة النقطة .. البيب PIP

يلاحظ أن أسعار العملات فى سوق الفوركس تتغير بإستمرار ، وهو تغير طفيف لا يلاحظة الكثير من المتداولين ، ولايحدث فرقا يذكر فى المبالغ المالية الضئيلة ، لكنه يحدث فارقا كبيرا فى المبالغ المالية الكبيرة كما هو الحال فى سوق الفوركس .

لذا فإن التغير فى أسعار العملات يتم رصدها حتى جزء من عشرة آلاف جزء ، بإستثناء الين اليابانى الذى يتم رصده تغيراته السعرية حتى جزء من مائة جزء ..

فمثلا لو افترضنا سعر الجنيه الإسترلينى/ دولار GBP/USD يساوي 1.5213 .. أى أربع خانات بعد الفاصلة ( جزء من عشرة آلاف جزء ) .. ويعنى هذا أن أقل تغيير يمكن أن يحدث فى سعر الجنيه الإسترلينىGBP/USD هو 0.0001 .

وفى حالة الين لو إفترضنا .. سعر الدولار / ين USD/JPY يساوي 124.98 أى خانتين بعد الفاصلة ( جزء من مائة جزء ) .. ويعنى هذا أن أقل تغيير يمكن أن يحدث فى سعر الينJPY هو 0.01 .

ويسمى أقل تغيير يمكن أن يحدث لسعر عملة ما بالنقطة أو البيب ..

pip1

وبالتطبيق على أول مثال ذكرناه ، فمثلا لو تغير سعر الجنيه الإسترلينى/ دولار GBP/USD إلى 1.5273 ، فإن هذا يعنى أن الجنية الاسترليني GBP قد إرتفع 60 نقطة ( بيب ) .

أما فى حالة الين JPY ،فلو افترضنا أن السعر تغير ليصبح 124.48 ، فإن هذا يعنى أن الين قد ارتفع 50 نقطة (بيب)

ومن خلال تحديد سعر البيع والشراء يمكنك حساب عدد النقاط ( البيب ) ، وبالتالى تقييم صفقتك من حيث المكسب والخسارة .

ايضا نتفرع من هنا الى توضيح قيمة النقطة PIP في الصفقة نفسها وهي لتكون معادلة بسيطة :   قيمة النقطة تساوي حجم الصفقة على 10 الاف

قيمةالنقطة

 

تعلم الفوركس مع افضل خبراء التداول Panda Investing

 Panda investing

 

اللغة : عربي | English
باندا انفستينغ Panda Investing - ادارة محافظ © 2010-2016 جميع الحقوق محفوظة
pandainvesting deposit method